استطلاع للرأي العام الفلسطيني: "الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أصبح مستحيلاً وغير قابل للكسر"

استطلاع للرأي العام الفلسطيني: "الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أصبح مستحيلاً وغير قابل للكسر"

  • استطلاع للرأي العام الفلسطيني: "الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أصبح مستحيلاً وغير قابل للكسر"

اخرى قبل 4 سنة

كما نشرت وكالة / TPS

استطلاع للرأي العام الفلسطيني: "الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أصبح مستحيلاً وغير قابل للكسر"

 

كشف استطلاع للرأي العام أجراه المركز الفلسطيني ، برئاسة الدكتور خليل الشقاقي ، قبل بضعة أيام من نشر "خطة القرن" الأمريكية ، عن عدد من النتائج بما في ذلك:

 

• 82٪ يعتقدون أن "صفقة القرن" تحول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إلى "صراع وجودي" لا يمكن التوسط فيه.

 

• في ارتفاع: 64٪ ممن شملهم الاستطلاع يعتقدون أن العنف هو أفضل استجابة لبرنامج السلام الأمريكي.

 

• في تراجع: انسحاب غير مسبوق لدعم حل "الدولتين": أقل من 40٪ لأول مرة منذ "اتفاق أوسلو".

 

يحصل زعيم حماس إسماعيل هنية على 49٪ من الأصوات ويؤدي إلى أبو مازن الذي لا يحصل إلا على 44٪ من التأييد.

 

• دعم الدول العربية؟ - 83٪ من أفراد العينة يعتقدون أن على الفلسطينيين الاعتماد على أنفسهم وحدهم.

 

 

"عرض القرن"

 

94٪ من الذين شملهم الاستطلاع ، الذين شملهم الاستطلاع في 1270 شخصًا في الولايات المتحدة وقطاع غزة ، يرفضون "صفقة القرن" و 70٪ يؤيدون الكفاح المسلح والشعبي لإنهاء الاحتلال.

 

قالت أغلبية كبيرة إن الخطة يجب أن تقاتل بإنهاء الانقسام في السلطة الفلسطينية ، والانسحاب من الاعتراف بإسرائيل وإنهاء التنسيق الأمني ​​إلى جانب جميع اتفاقيات "أوسلو" المختلفة وحتى العودة إلى الكفاح المسلح.

64٪ ممن شملهم الاستطلاع يعتقدون أن العنف هو أفضل استجابة لبرنامج السلام الأمريكي ، و 50٪ قالوا أن العنف هو أكثر الوسائل فعالية لإنهاء "الاحتلال" بشكل عام ، وقال 45٪ إن الطريقة الوحيدة لتغيير المأزق هي الكفاح المسلح.

 

تظهر واحدة من أبرز البيانات في الاستطلاع أن 82٪ يعتقدون أن "صفقة القرن" تحول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إلى "صراع وجودي" لا يمكن التوسط فيه.

 

كما أظهر الاستطلاع أن 58٪ من الفلسطينيين يعتقدون أن الخطة لديها فرصة صفر لإنهاء الاحتلال و 21٪ منهم يعتقدون أنها أقل من 50٪.

 

أيد ثلثا الجمهور موقف أبو مازن من "صفقة القرن" ، ولكن ما يقرب من 70 ٪ من هؤلاء يعتقدون أن أبو مازن لا ينوي تنفيذ مواقفه ، كما جاء في خطابه في الأمم المتحدة.

 

كشف الاستطلاع للمشاركين عن عدد من الطرق لمكافحة "خطة القرن":

 

90٪ يعتقدون أن أفضل طريقة لفشل الخطة هي إنهاء الانقسام في القيادة الفلسطينية بين الاتحاد السوفيتي وقطاع غزة ، و 85٪ يعتقدون أن الكفاح السياسي على الساحة الدولية هو الطريقة الفعالة للقيام بذلك ، وقال 84٪ إن إلغاء الاعتراف في إسرائيل هو الطريقة الصحيحة لفشل الخطة.

 

78٪ يعتقدون أن الاحتجاج الشعبي هو الحل الصحيح للخطة السياسية و 77٪ يقولون أنهم يؤيدون إنهاء التنسيق الأمني ​​مع إسرائيل. قال 69٪ أنهم يؤيدون إلغاء جميع اتفاقيات أوسلو لمحاربة الخطة الأمريكية.

 

كما ذكر ، أظهر الاستطلاع أن 64٪ عبروا عن تأييدهم للنضال المسلح كوسيلة لمعركة الأكثر فعالية في البرنامج.

 

كما يوضح أن غالبية 56 ٪ يعارضون الحفاظ على الموقف الحالي ويدعمون التغيير ، إلى جانب 40 ٪ الذين أيدوا الوضع الحالي وتجنب التغييرات الكبيرة.

 

في هذا الصدد ، قال 52٪ من أفراد العينة إنهم يعارضون تفكيك السلطة الفلسطينية ، فيما قال 45٪ أنهم يؤيدونها ، كوسيلة لمحاربة "خطة القرن".

 

يظهر الاستطلاع أن 69٪ من أفراد العينة يقدرون أن منظمات المعارضة الفلسطينية ستفشل ، و 26٪ منهم يقدرون أن الخطة ستنجح على الرغم من المعارضة الفلسطينية.

فيما يتعلق بمواقف الدول العربية تجاه الخطة الأمريكية ، فإن 83٪ من المشاركين يقولون إن على الفلسطينيين أن يثقوا في أنفسهم فقط و 14٪ فقط يقولون أنه لا يزال يمكن الوثوق بدعم الدول العربية.

 

المعركة سخيف

 

كما كشفت الدراسة الاستقصائية عن وجود اتجاه تصاعدي في دعم الكفاح المسلح باعتباره الطريقة الأكثر فاعلية لإنهاء الاحتلال وتراجع دعم المفاوضات كحل مفضل.

 

في هذا الصدد ، يدعي الاستطلاع أن 50٪ من الشارع الفلسطيني يدعم الكفاح المسلح ، بينما يدعم 21٪ فقط المفاوضات مع إسرائيل ، بينما 23٪ يؤيدون الكفاح الشعبي ، (الذي يعتبر غير عنيف لأنه لا يشمل الأسلحة النارية).

 

تجدر الإشارة إلى أن دراسة استقصائية أجراها مركز البحوث منذ شهرين كشفت أن 47٪ فقط أيدوا الكفاح المسلح إلى جانب 26٪ أيدوا المفاوضات.

 

حل "دولتين"

 

يظهر الاستطلاع أيضًا انسحابًا غير مسبوق لدعم حل الدولتين ، والذي أصبح الآن أقل من 40٪ لأول مرة منذ "اتفاقية أوسلو". تجدر الإشارة إلى أن الدراسات الاستقصائية السابقة ادعت أن معدل الدعم لهذا الحل كان بالقرب من وحتى فوق 50 ٪.

 

وقال الدكتور شاكاكي في المقابلات التي أجريت عندما نُشر الاستطلاع ، إن هناك زيادة بنسبة 10 ٪ في العقد الماضي لدعم حل الدولة الواحدة ، حيث ارتفع من 27 ٪ في عام 2010 إلى 37 ٪ في عام 2020.

 

في الوقت نفسه ، كان هناك انخفاض بنسبة 29 ٪ في دعم حل "الدولتين" على مدار الـ 12 عامًا الماضية ، وانخفض من 68 ٪ في عام 2008 إلى 39 ٪ في عام 2020. "يبدو أن الناس يعتقدون أن ما يخلقه الأمريكيون اليوم هو واقع الدولة الواحدة" ، قال شاكاكي.

 

وكشف الاستطلاع أيضاً أن ثلث الفلسطينيين الذين يعيشون في القدس يفضلون العيش تحت السيادة الإسرائيلية بدلاً من الدولة الفلسطينية ، وأن كاكاكي يعزو هذا الرقم إلى بناء الجدار الأمني ​​الذي عزل القدس عن الضفة الغربية.

 

ميزان القوى: فتح - حماس

 

كما قاس الاستطلاع التأييد لانتخابات فتح ضد حماس استعدادًا لانتخابات البرلمان الفلسطيني ، وأشار إلى أن فتح ستحصل على 38٪ من الأصوات مقابل 32٪ لحماس.

 

بالإشارة إلى السباق على الرئاسة الفلسطينية ، كشف الاستطلاع أن زعيم حماس إسماعيل هنية يتلقى 49٪ من التأييد ، مقابل 44٪ فقط لأبو مازن - وهذا تغيير على استطلاع سابق.

 

انتخابات السلطة الفلسطينية

 

أعرب 40٪ من المستطلعين عن تفاؤلهم بشأن فرص المصالحة مع القيادة الفلسطينية ، إلى جانب 56٪ قالوا أنهم لم يكونوا متفائلين ، مما يشير إلى زيادة في مستوى التشاؤم الذي كان 36٪ فقط قبل شهرين.

 

49٪ يعتقدون أن انتخابات المجلس التشريعي ستؤدي إلى تجدد الوحدة بين الضفة الغربية والقطاع. 45٪ يعتقدون أن الانتخابات لن تؤدي.

 

 

 

 

 

 

 

סקר דעת קהל פלסטיני: "הסכסוך הישראלי פלסטיני הופך לקיומי ולא ניתן לגישור"

 

ברוך ידיד/TPS

 

סקר דעת קהל, שערך המרכז הפלסטיני בראשותו של דר' ח'ליל שקאקי, לפני ימים אחדים, בעקבות פרסום "תוכנית המאה" האמריקאית, מעלה שורה של ממצאים ובהם:

 

•           82% סבורים ש"עסקת המאה" הופכת את הסכסוך בין ישראל לפלסטינים ל"סכסוך קיומי" שאיננו ניתן לגישור.

 

•           בסימן עלייה:64% מהנסקרים סבורים, כי האלימות היא התגובה הטובה ביותר לתוכנית השלום של ארה"ב.

 

•           בסימן ירידה: נסיגה חסרת תקדים בתמיכה בפתרון "שתי המדינות": פחות מ- 40% בפעם הראשונה מאז "הסכם אוסלו".

 

•           מנהיג החמא"ס, איסמעיל הניה, זוכה ל49% מהתמיכה ומוביל על פני אבו מאזן שזוכה רק ל 44% תמיכה.

 

•           תמיכת מדינות ערב? - 83% מהנשאלים סבורים, כי על הפלסטינים לסמוך על עצמם בלבד.

 

 

"עסקת המאה"

 

94% מהנשאלים בסקר, שהקיף 1270 איש באיו"ש וברצועת עזה, דוחים את "עסקת המאה" ו70% מביעים תמיכה במאבק המזויין והעממי לסיום הכיבוש.

 

רוב גדול אמר כי יש להיאבק בתוכנית ע"י סיום הפילוג ברשות הפלסטינית, נסיגה מההכרה בישראל והפסקת התיאום הביטחוני לצד כלל הסכמי "אוסלו" השונים ואף בחזרה למאבק המזוין.

 

64% מהנסקרים סבורים, כי האלימות היא התגובה הטובה ביותר לתוכנית השלום של ארה"ב, 50% אמרו כי אלימות היא האמצעי היעיל ביותר לסיום "הכיבוש" בכלל ו -45% אמרו, כי הדרך היחידה לשנות את הקיפאון היא המאבק המזוין.

 

אחד הנתונים הבולטים בסקר מעלה, כי 82% סבורים ש"עסקת המאה" הופכת את הסכסוך בין ישראל לפלסטינים ל"סכסוך קיומי" שאיננו ניתן לגישור.

 

הסקר העלה עוד, כי 58% מהפלסטינים סבורים שלתוכנית יש סיכוי אפסי להביא לסיום הכיבוש ו21% מהם סבורים כי הסיכוי לכך הוא נמוך מ 50%.

 

שני שלישים מהציבור הביעו תמיכה בעמדותיו של אבו מאזן נגד "עסקת המאה", אולם עם זאת, הרי שקרוב ל 70% מאלו סבורים כי אין בכוונת אבו מאזן ליישם את עמדותיו, כפי שהוצגו בנאומו באו"מ.

 

הסקר העלה בפני הנשאלים מספר דרכים למאבק ב"תוכנית המאה":

 

90% סבורים כי הדרך הטובה ביותר להכשלת התוכנית היא סיום הפילוג בהנהגה הפלסטינית בין איו"ש לרצועה. 85% סבורים כי המאבק המדיני בזירה הבינ"ל הוא הדרך היעילה לכך ו - 84% אמרו כי ביטול ההכרה בישראל הוא הדרך הנכונה להכשיל את התוכנית.

 

78% מוצאים את המחאה העממית כתשובה הנכונה לתוכנית המדינית ו 77% אמרו כי הם תומכים בהפסקת התיאום הביטחוני עם ישראל. 69% אמרו כי הם תומכים בביטול כלל הסכמי אוסלו, כדי להיאבק בתוכנית האמריקאית.

 

כאמור, הסקר מעלה, כי  64% הביעו תמיכה בחזרה למאבק המזוין כדרך למאבק היעיל ביותר בתוכנית.

 

עוד עולה, כי רוב של 56% מתנגד לשמירה על המצב הקיים ותומך בשינוי, לצד 40% שהביעו תמיכה במצב הנוכחי ובהימנעות משינויים משמעותיים.

 

בעניין זה אמרו 52% מהנשאלים, כי הם מתנגדים לפירוקה של הרשות הפלסטינית ואילו 45% אמרו תומכים בפירוקה, כדרך היעלה להיאבק ב"תכנית המאה".

 

הסקר מעלה, כי 69% מהנשאלים מעריכים שיעלה בידי ארגוני האופוזיציה הפלסטינים להכשיל את התוכנית ולעומתם, מעריכים 26% מהם כי התוכנית תצליח למרות ההתנגדות הפלסטינית.

 

בהתייחסם לעמדותיהן של מדינות ערב כלפי התוכנית האמריקאית, אומרים 83% מהנשאלים, כי על הפלסטינים לסמוך על עצמם בלבד ורק 14% אומרים כי ניתן עדיין לסמוך על תמיכת מדינות ערב.

 

המאבק המזוין

 

עוד העלה הסקר כי קיימת מגמת עלייה בתמיכה במאבק המזוין כדרך היעילה ביותר לסיום הכיבוש וירידה בתמיכה במו"מ כפתרון עדיף.

 

בעניין זה טוען הסקר, כי 50% מהרחוב הפלסטיני תומך במאבק המזוין בעוד שרק 21% מביעים תמיכה במו"מ עם ישראל ואילו 23% תומכים במאבק העממי, (שנתפס כמאבק בלתי אלים משום שאיננו כולל שימוש בנשק חם).

 

יצוין, כי סקר שערך המרכז למחקרים לפני כחודשיים העלה כי  רק 47% תמכו במאבק המזוין לצד 26% שתמכו במו"מ.

 

פתרון "שתי המדינות"

 

הסקר מעלה גם נסיגה חסרת תקדים בתמיכה בפתרון שתי המדינות וזו עומדת כעת על פחות מ- 40% בפעם הראשונה מאז "הסכם אוסלו". יצוין, כי סקרים קודמים טענו, כי שיעור התמיכה בפתרון זה היה קרוב ואף מעל ל 50%.

 

דר' שקאקי אמר בראיונות עם פרסום הסקר, כי הייתה עלייה של 10% בעשור האחרון בתמיכה בפתרון של מדינה אחת, וזו עלתה מ 27% בשנת 2010 ל 37% בשנת 2020.

 

במקביל, נרשמת ירידה של 29% בתמיכה בפתרון "שתי המדינות" במהלך 12 השנים האחרונות והיא צנחה מ68% בשנת 2008 ל 39% בשנת 2020. "כנראה שהאנשים חושבים שמה שהאמריקאים יוצרים כיום הוא מציאות של מדינה אחת", אמר שקאקי.

 

עוד העלה הסקר, כי שליש מהפלסטינים שגרים בירושלים מעדיפים לחיות תחת ריבונות ישראלית מאשר במדינה בפלסטינית, ושקאקי מייחס את הנתון לבניית המכשול הביטחוני, שניתק את ירושלים משטחי איו"ש.

 

מאזן הכוחות: פת"ח  - חמא"ס

 

הסקר נמדד גם תמיכה בחירות בפת"ח מול חמא"ס לקראת בחירות לפרלמנט הפלסטיני והעלה כי הפת"ח יקבל 38% מהקולות, לעומת 32% לחמא"ס.

 

בהתייחסו למרוץ ל"נשיאות" הפלסטינית, העלה הסקר כי מנהיג החמא"ס, איסמעיל הניה, זוכה ל49% מהתמיכה, לעומת 44% בלבד לאבו מאזן – זהו מהפך ביחס לסקר קודם.

 

הבחירות לרשות הפלסטינית

 

40% מהנשאלים הביעו אופטימיות לגבי סיכויי הפיוס בהנהגה הפלסטינית, לצד 56% שאמרו שהם אינם אופטימיים, נתון המצביע על עלייה במפלס הפסימיות שעמדה לפני חודשיים על 36% בלבד.

 

49% סבורים כי בחירות למועצה המחוקקת יביאו לאיחוד מחודש בין הגדה לרצועה. 45% סבורים כי הבחירות לא יביאו לכך.

التعليقات على خبر: استطلاع للرأي العام الفلسطيني: "الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أصبح مستحيلاً وغير قابل للكسر"

حمل التطبيق الأن